انواع المحتوى التسويقي

لا شك من من أهمية كتابة المحتوى التسويقي للمشاريع التجارية ، فسحر الكلمة هو ما يجذب العملاء للشراء  أو طلب الخدمة ، لذلك من المفيد التفكير في كيفية تناول كل نوع من أنواع المحتوى قبل البدء في كتابة المحتوى التسويقي ، ولتفعل ذلك على أكمل وجه يجيب عليك معرفة الأنواع الرئيسية الأساسية للمحتوى وخي المعروفه في علم التسويق بالأتي : (Hero, Hub, Hygiene).

التخطيط لمحتوى Hub وHero وHygiene

محتوى Hero:
عادة ما يُعبّر محتوى Hero عن المناسبات الكبيرة والأساسية. على سبيل المثال، ربما تُخطط شركتك لإصدار منتج جديد هذا العام وتعمل على تطوير محتوى يخص إصدار الإعلان الخاص بهذا المنتج، مثل العمل على إنشاء صفحة خاصة للمنتج على الموقع الخاص بالشركة إلى جانب وضع إعلان على الصفحة الرئيسية. وتكون المناسبات الكبيرة الأخرى التي قد تخطط لها: بث مباشر لحدث أو مؤتمر سنوي كبير أو إطلاق حملة تلفزيونية جديدة أو تنظيم مسابقة، إلى آخره. كل هذه المناسبات تعني بذل جهد كبير في إنشاء المحتوى.

مثال محتوى Hero الخاص بموقع مايكروسوفت وهو كل المحتوى الذي تنشئه الشركة من أجل مؤتمر التلاقي السنوي. فعندما يحين موعد المؤتمر، تُغيّر الشركة الصفحة الرئيسية وتقدم بثاً مباشراً للمؤتمر. كما تقدّم تعريفاً بالمتحدثين في المؤتمر وتضيف الإعلانات المهمة، وما إلى ذلك.

محتوى Hub:
وهو المحتوى الذي تخطط لنشره بشكل منتظم، ويُطلق عليه أيضاً "محتوى العرض"؛ أي المحتوى المعروض لأنك تعتقد أنه ضمن اهتمامات عملائك. وقد ترغب أن يكون محتوىً تفاعلياً ومفيداً لعملائك. وقد يكون هو المحتوى الذي تنشره على مدونتك أو قد يكون مقاطع فيديو قمت بإنشائها من أجل قناتك على اليوتيوب. ويُعدّ التفكير بالمواضيع المختلفة التي تناسب عملاءك أمراً رائعاً. أسأل نفسك بعض الأسئلة، مثل: ما الذي يهتم به العملاء، وما الذي يجذب انتباههم؟

مثال محتوى Hub مدونات الطبخ حيث توفّر هذه المدونات محتوى مفيد يهتم به العملاء بشكل منتظم، مثل وصفات الطبخ.

صفحة هبوط Whole Foods

محتوى Hygiene

محتوى Hygiene هو محتوى يحاول تناول مشكلة يتعرض لها العملاء. فإن كنت في موضع جيد يؤهلك للإجابة على هذه المشكلة، يمكن إنشاء مجموعة من المحتويات تتناول هذا الأمر تحديداً. يمكن لهذا النوع من المحتوى أن يُوجد على مدونتك أو قناتك على اليوتيوب أو على موقعك الإلكتروني، وهو نوع المحتوى الذي تُنشئه بشكل منتظم، وفي بعض الأحيان ستقوم بهذا كرد فعل على التطورات التي تحدث في مجال العمل وتحوز اهتماماً واسعاً، وسنتعلم لاحقاً في هذا البرنامج التدريبي كيفية العثور على عمليات البحث الشائعة. مما يساعد على معرفة المحتوى الذي قد يكون مفيداً لعملائك. وتُعدّ العروض وحل المشكلات ومحتوى كيفية القيام بالأشياء بالإجمال أشكال محتلفة لمحتوى hygiene.

ستجد هنا مثالاً على محتوى من نوع كيفية القيام بالأشياء، وهو موقع يبيع ربطات العنق. حقّق المحتوى الخاص بهم بعنوان 'كيف تربط ربطة العنق' ترتيباً متقدماً في عملية البحث عن 'كيفية ربط ربطة العنق' ومن ثمّ فهو يعتبر محتوىً شديد الأهمية في جذب الأشخاص إلى موقعهم الإلكتروني.

صفحة هبوط The Tie Bar

وضع جميع الأجزاء معاً في استراتيجية التسويق عن طريق المحتوى

عند التفكير في المحتوى الخاص بشركتك، من الجيد وضع خطة تجمع معاً الأنواع المختلفة للمحتوى الذي تُخطط لاستخدامه، في قوائم واحدة إلى جانب الاتجاه الذي تتوقع أنه سيأخذه. إطار العمل الموجود بالأسفل هو مثال من موقع Youtube.com لما قد يبدو عليه المحتوى الخاص بشركة أو علامة تجارية معينة. لاحظ أن يوتيوب استخدمت في الأساس تصنيفات المحتوى Hero وHub وHygiene، حيث وصفت هذه الأنواع بشكل مفصل في دليل المنشئ للبراند.

إطار عمل استراتيجية المحتوى الخاص ببراند One