مدونة
مراجعة المحتوى
تعد خطوة كتابة المحتوى لمشروعك التجاري واحدة من أهم أسس التسويق الرقمي في الوقت الحالي ، وهناك مقولة شهيرة تصف أهمية هذه المرحلة وهي ( المحتوى هو الملك )
يمكنك معرفة الكثير عن كتابة المحتوى من هنا ، ولكن ماذا بعد كتابة المحتوى ؟
هناك مواضيع وتنسيقات للمحتوى تعتبر مناسبة بشكل أفضل حسب المراحل المختلفة لرحلة العميل. لهذا تضمن عملية مراجعة المحتوى امتلاك محتوىً مناسباً لكل مرحلة من مراحل رحلة العميل. وهنا تأتي أهمية مرحلة مراجعة المحتوى
تشتمل مراجعة المحتوى على إجراء عملية مراجعة لكافة المحتوى الموجود لديك ومن ثم وضع قائمة لهذه المراجعة.ممّا يسمح باكتشاف أيّة فجوات ضمن المحتوى الخاص بك.
أما إذا كنت لاتزال في البداية وليس لديك المحتوى الخاص بك، يمكنك مراجعة المحتوى الخاص بأحد المنافسين. ما المحتوى الذي ستكتشفه؟ وما هو المحتوى الموجود على موقعهم الإلكتروني، أو على مدونتهم أو هل لديهم إعلانات ترويجية، وما إلى غير ذلك. سيتيح لك هذا التعرّف على أنواع المحتويات التي قد تكون مناسبة لك وما الشيء المختلف الذي ستقدمه.
وستحتاج إلى ورقة عمل مثل إكسل أو مستندات Google لمراجعة المحتوى. كما يُعدّ ترتيب المحتوى بالشكل التالي فكرةً جيدة:
- حسب مرحلة الرحلة: ما هو المحتوى الخاص بمرحلة الوعي أو الاهتمام أو الرغبة أو اتخاذ إجراء أو مرحلة ما بعد اتخاذ الإجراء؟
- حسب نوع المحتوى: هل هو نص أم فيديو (طويل أو قصير) أم صور فقط إلى آخره.
- حسب تصنيف المحتوى: هل هو محتوى Hero أو Hub أو Hygiene -- يمكنك معرفة تصنيفات المحتوى السابقة من هنا
إليك مثال على ما ستقوم بتتبعه :
بعد كتابة محتواك طبقا لكل تصنيف يمكنك عندها تحديد الفجوات والمحتوى الذي يحتاج الي تعديل أو إعادة النظر به بشكل واضح، و يصبح من السهل معرفة المحتوى الإضافي الذي يمكن لك إضافته إلى خطة إنشاء المحتوى الخاص بها.
شارك تعليقك
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني