التسويق عبر الواتساب

التسويق عبر رسائل الواتساب

التسويق عبر رسائل الواتساب من أنواع التسويق الذي يوصلك مع عملائك من خلال الدردشة والمحادثات بشكل مباشر. فتستطيع الترويج لمنتجاتك، وخدماتك عبر ارسال كافة المعلومات، من خلال سطور الدردشات، والصور، والفيديوهات، تطبيق الواتساب تطبيق عملاق جداً، بسبب أعداد الكبيرة لمستخدميه حول العالم، ما يُساعدك على تسويق أعمالك، وبناء علاقة وثيقة بينك، وبين عملائك، وبالتالي زيادة مبيعاتك.

كصاحب أعمال ترغب في التواصل الدائم والمستمر مع عملائك، وتذكيرهم بعروضك التجارية. لذا عليك تبني الواتساب التجاري كخدمة عملاء موثوقة لعلامتك التجارية، كما من الممكن أن تتمكن من بناء علاقات ايجابية قوية مع عملائك بشكل أكبر. ومن أهم مميزات الواتساب التجاري أن المحادثات تكون في الغالب شخصية، لذلك يشعر العميل أن معاملته خاصة، فيشعر بالإرتياح ويزيد من رغبته في استمرار التواصل.

فمن اهم مميزاته:

  • يمكنك من الوصول لأكثر من 2 مليار مستخدم عبر الواتساب.
  • التواصل بشكل مستمر غير منقطع مع عملائك على مدار 24 ساعة.
  • يحتوي الواتساب على أكبر قاعدة من الجماهير بفئات عمرية مختلفة، وبشرائح اجتماعية مختلفة.
  • توفر لك رسائل الواتساب فرصة عالية للتفاعل بشكل مباشر مع العملاء، فإن معدل فتح الرسائل فيه يصل 98%.
  • تطبيق الواتساب يمنح المستخدمين الحق في الرد أو الرفض للرسائل التسويقية. . كما يمكنك تخصيص المحادثات، والرسائل بالاعتماد على أذواق، واهتمامات العملاء المستهدفين.
  • عملائك المحتملين يفضلون الواتساب ويثقون في الشركات والعلامات التجارية التي تتواصل من خلاله. يمنح واتساب الأعمال الفرصة الأقوى للشركات والمؤسسات الصغيرة في تنمية أعمالها.
  • التسويق عبر رسائل الواتساب بشكل مجاني، ولكن من الممكن دفع بعض التكاليف

 

 

يستخدم واتساب الآن ما يزيد عن 2 مليار شخص حول العالم. ورغم عدم توفيره آليات التسويق المدفوعة مثل الإعلانات الممولة في وسائل التواصل الاجتماعي، إلا أن التسويق عبر واتساب يؤتي ثماره نظرًا لقدرة المسوقين على إقناع العملاء بصورة أكبر من خلال الرسائل النصية المباشرة التي تتوفر في واتساب. إضافة إلى بعض الخصائص الأخرى التي تضعه في مقدمة أدوات التسويق الحديثة وتدفع الشركات العالمية لاستخدامه.

أهم مزايا التسويق عبر واتساب

بعدما أصبحت الرسائل النصية مُكلفة وغير مُجدية، توجه معظم أصحاب الأعمال لواتساب نظرًا لأن التسويق عبره مجاني وغير مكلف. علاوة على شعور معظم العملاء براحة أكبر عند التواصل المباشر مع الشركات من خلال تطبيقات المراسلة. إذ يتمتع بمعدلات تفاعل مذهلة تتخطى معدلات التفاعل مع رسائل البريد الإلكتروني. فتقرأ 98% من الرسائل، ويُرد على 90% منها في الثلاثة ثواني الأولى.

ليس ذلك وحسب، يوفر واتساب القدرة على إرسال الوسائط مثل الصور والفيديوهات وتسجيل مقاطع الصوت؛ مما يجعل التواصل مع العملاء أفضل وأسهل. وإن كنت تبحث عن الجمهور المستهدف سوف تجد أنه يشمل عليه بالفعل، إذ يقع معظم مستخدمي واتساب ضمن الفئة العمرية 18 إلى 44 عام.

إضافة لكل ما سبق، تتمثل الميزة الأهم في واتساب، أنه يساعد في جعل المحادثات الفردية أكثر تخصيصًا واهتمامًا بالعميل، وهو ما يزيد من نسبة رضا العملاء. لكن كيف ذلك؟ .. لنفترض أنك بدأت حملة إعلانية على فيسبوك، ما الذي يراه العميل حينها؟ مجرد منشور جذاب يصل إلى الآلف غيره، لكن عند التحدث عن معدلات إقناع العملاء، سوف نجد أنها تتناسب طرديًا مع معدل الاهتمام بشخصية العميل على وجه الخصوص.

ولا يوجد أفضل من التحدث معه بشكل مباشر. ببساطة، يحب العملاء أن يحصلوا على اهتمام شخصي؛ كأن تناديهم بأسمائهم أو ألقابهم، وتتحدث معهم عن مشاكلهم وتفضيلاتهم المتعلقة بمنتجاتك أو خدماتك. كل ذلك يساهم في إعطائهم انطباع جيد عن عملك ويزيد من معدلات الرضا عنه.

كيفية بدء حساب واتساب للأعمال؟

يختلف تطبيق واتساب الشخصي عن تطبيق واتساب الأعمال. إذ يوفر تطبيق الأعمال مميزات مثل: إضافة معلومات حول الشركة، وتحديد ساعات العمل، والرد التلقائي على الرسائل. علاوة على إمكانية إضافة المنتجات والخدمات وتحديد أسعارها وصورها.

1. تثبيت تطبيق واتساب للأعمال

الخطوة الأولى هي تنزيل تطبيق واتساب للأعمال من خلال Google Play في نظام أندرويد، وApp Store بالنسبة للهواتف التي تعمل بنظام iOS وهو مجاني بالكامل. بعد ذلك تأتي خطوة الموافقة على الشروط والأحكام وإدخال رقم الهاتف المراد تخصيصه للأعمال، ثم تأكيده من خلال رسالة نصية بها كود تفعيل يصل خلال ثواني.

2. إضافة معلومات حول عملك

بعد تثبيت التطبيق، اضغط على قائمة الخيارات تجدها أعلى يمين الشاشة، ثم اضغط على خيار “أدوات الأعمال – Business Tools” وهو الخيار الذي يحتوي على الأدوات التي تساعد على إضافة معلومات الأعمال، وإبراز العلامة التجارية الخاصة بمشروعك. وينقسم إلى قسمين؛ القسم الأول يحتوي على أدوات إضافة معلومات العمل والمنتجات. والقسم الثاني يحتوي على رسائل الترحيب والرد التلقائي وتنظيم العملاء.

للبدء، اضغط على خيار “ملف الأعمال – Business Profile” وهو الخيار الأول في قائمة “أدوات الأعمال – Business Tools” ثم أضف المعلومات الآتية:

  • صورة أو شعار عملك التجاري: لتعبر عن هوية عملك التجاري وتضيف الموثوقية والاحترافية إليه.
  • نص تعريفي بسيط: يعرّف العملاء بما يقدمه عملك التجاري، ومن المهم أن يكون مختصرًا ووافيًا بحيث يفهم العميل جميع المعلومات حول العمل وطبيعة المنتجات أو الخدمات.
  • فئة العمل: لن يعرف العميل طبيعة عملك التجاري بدون تحديد الفئة المناسبة له. يعطي واتساب عدة خيارات محدودة يمكنك تحديد المناسب منها لنشاطك التجاري.  مثل: “متجر إلكتروني أو شركة تسويق”.
  • ساعات العمل: يمكن اختيار أيام الأسبوع التي يُتاح فيها التواصل مع مشروعك وساعات التواجد، حتى يعلم العملاء الوقت المناسب للتواصل أو طلب خدماتك أو منتجاتك.
  • بريد التواصل الإلكتروني: يتجه البريد إلى المعاملات الرسمية بشكل أكبر. ومن المهم أن يكون البريد الإكتروني احترافي ولا يحتوي على أرقام أو يكون عنوانه مختلف عن اسم المشروع.
  • الموقع الإلكتروني: من المهم إضافة موقع إلكتروني للمشروع، إذ يعطي له موثوقية أكبر، ويضيف الوعي للعملاء حول منتجاتك وخدماتك.

بعد آخر تحديث للتطبيق أتاح واتساب للأعمال إمكانية إضافة منتجات أو خدمات من خلال خيار “كتالوج – Catalog”. وللوصول إليه اضغط على خيار “ملف الأعمال – Business Profile”، الذي سوف يظهر زر أخضر أسفل اليسار. اضغط عليه لكي تضيف منتجاتك أو خدماتك وأكمل البيانات التالية:

  • صورة المنتج أو الخدمة: أضف صورة المنتج الذي تسوق له. ومن المفضل أن تكون احترافية وذات خلفية بيضاء وجودة عالية.
  • اسم المنتج أو الخدمة: من المهم أن يعبر اسم المنتج عنه مباشرة حتى يسهّل على العملاء اختيار المناسب لهم.
  • السعر: يعطي واتساب حرية إظهار السعر أو إخفاءه ومن المهم أن يكون العميل على علم مسبق بالسعر المطلوب.
  • الوصف: أضف وصفًا دقيقًا عن المنتج ومواصفاته وأهم مميزاته.
  • رابط المنتج أو الخدمة: في حال كان المنتج منشور على متجر إلكتروني من الأفضل أن يُرفق الرابط ليتجه العميل إليه ويشتريه مباشرة.
  • الكود الخاص بالمنتج: يساهم الكود الخاص بالمنتج في تيسير تنظيم وترتيب المنتجات في جداول بعد ذلك من اختيارك.

بعد إضافة تلك المعلومات تكون قد أنهيت الجزء الأكبر في ملف العمل على واتساب. وكل ما يتبقى هو إضافة نصوص رسالة الرد التلقائي والرسالة الترحيبية. يُتيح واتساب نماذج جاهزة لها من تلقاء نفسه، لكن يمكنك تعديلها لكي تكون مخصصة أكثر لعملك من القائمة ذاتها.

خطوات واستراتيجيات التسويق عبر واتساب

حسناً، الآن ننتقل إلى الجزء الممتع وهو التسويق عبر واتساب، ونظرًا لبساطة التطبيق تُعد استراتيجيات التسويق عبر واتساب بسيطة ولا تتضمن الكثير من الجهد.

1. إنشاء قائمة أرقام

الخطوة الأولى للبدء في التسويق عبر واتساب هي الحصول على قائمة بأرقام العملاء، ونظرًا لأنه لايمكن البحث عن أرقام للعملاء أو شراء قوائم لها. فتعتمد عملية جمع الأرقام على طريقتين، الأولى وهي إعطائهم رقم العمل المخصص لواتساب لإضافتك والتواصل معك، والطريقة الثانية وتعد الأصعب وهي طلب أرقامهم وإضافتهم بنفسك.

على سبيل المثال، يمكن إضافة رقم واتساب الخاص بالأعمال إلى صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بالمشروع وإلى الموقع الإلكتروني إن وجد، من شأن تلك الخطوة أن تكون حل مثالي لتوفير خدمة عملاء حصرية وسريعة، وهو ما يساهم في حل أسرع للمشكلات ورضا أكبر للعملاء.

2. بناء مجموعات وقوائم بث واتساب

يمكنك مشاركة الرسائل الجماعية لفئة معينة من الأشخاص عبر واتساب من خلال وسيلتين. الأولى تتمثل في مجموعات واتساب، وهي عبارة عن مجموعة تضم عددًا من الأشخاص الذين يمكنهم رؤية الرسائل والنقاش حولها والرد عليها.

والثانية، تتمثل في قوائم البث مثل المجموعات مع اختلاف بعض الخصائص، حيث أنك في القوائم تكون الشخص الوحيد القادر على إرسال الرسائل والمتحكم الكامل بها. وإذا أراد أحد العملاء مراسلتك سوف تتحول رسالته إلى رسالة خاصة إليك وليست في رسائل القائمة. بينما المجموعات تكون تفاعلية أكثر وتظهر جميع الرسائل بها بغض النظر عن المرسل.

يمكنك الاستفادة من الأمر في البداية، فإذا كنت في مرحلة دراسات السوق عن طريق إضافة بعض العملاء المحتملين الموثوقين والنقاش معهم عن المنتجات أو الخدمات التي تقدمها وبتجميع وتحليل المعلومات اللازمة سوف تقدر على تحديد المواصفات الأمثل لمشروعك.

كيف تستغل المجموعات وقوائم البث في التسويق لمنتجاتك أو خدماتك؟

تتميز مجموعات وقوائم بث واتساب بأنها قابلة للتعدد وهو ما يجعلك قادر على إنشاء مجموعات منفصلة تبعًا لفئات عملائك وتصنيفهم. لكن بعد فعل ذلك كيف تسوق عبر تلك المجموعات والقوائم؟ إليك الخطوات:

  • جهز محتوى تسويقي جذاب ومختصر عن منتجاتك أو خدماتك.
  • صمم قوالب إعلانية لترفقها مع المحتوى. ويُفضل أن تحتوي على عروض، كما يمكن أن تتنوع في شكل صور وفيديوهات.
  • جهز خطة زمنية للنشر، على سبيل المثال “رسالة تسويقية كل 3 أيام لمدة أسبوعين”.
  • انطلق في تنفيذ الخطة الزمنية بكتابة الرسائل وإرفاقها بالقوالب الإعلانية المرئية وتابع النتائج.

 3. إطلاق حملة دعائية

نظراً لبساطة تطبيق واتساب وعدم تضمنه تعقيدات برمجية أو برامج إعلانية، تكون حملاته الإعلانية بسيطة هي الأخرى. إذ تتضمن نص وصفي للخدمة أو المنتج، مع إضافة وسائط مثل الصور والفيديوهات، وبمجرد الانتهاء من ذلك يمكن إرسالهم إلى أي عدد تريده من العملاء الذين حصلت على أرقامهم.

من المهم تخصيص الرسائل بأسماء العملاء إذ أنه من غير المحبذ أن يشعروا بأنهم مجرد أرقام، كما أن التواصل معهم بشكل مخصص سوف يزيد من ولائهم للعلامة التجارية. بالتوازي مع ذلك، يمكن إطلاق الحملات الدعائية في صورة أخبار على قوائم البث التي تضم العملاء، وهو ما يتيح الوصول إلى عدد كبير منهم في وقت وجهد أقل.

4. استخدم واتساب في الدعم الفني

استخدام واتساب فى الدعم الفني وخدمة العملاء يُعد أحد الأسباب الجوهرية لاستخدامه فى التسويق، لأنه بشكل أو بأخر يساعد صاحب المشروع في جمع قائمة من أرقام العملاء والإجابة على استفسارات العملاء بشكل سريع. ومن شأن تلك العملية أن تساهم في رضا العملاء عن العلامة التجارية وتزيد من سعادتهم.

يمكن استخدام خاصية عمل مجموعات؛ لإنشاء مجموعة مختصة بالاستفسارات والأسئلة. جدير بالذكر هنا، أنه هناك عدد كبير من العملاء الآخرين الذين يرغبون في المساعدة والإجابة عن تلك الاستفسارات أو المشاكل خاصة إذا تعرضوا لها من قبل، وهو ما يزيد من مصداقية العلامة التجارية ويساعد على تبادل الآراء.

5. اصنع محتوى مفيد عبر واتساب

من المعروف في الوسط التسويقي أن المحتوى المفيد يكون في شكل منشورات ومقالات ثرية بالمعلومات وذات عدد كبير من الكلمات. لكن صنع المحتوى بتلك الطريقة قد يكون خارج المألوف في حالة التواصل من خلال الرسائل النصية.