ما هي الهوية البصرية؟

ما هي الهوية البصرية ؟

تعريف الهوية البصرية : 

هي الوجود المرئي لشركتك، وهو ما تقوم بالتعرف عليه إذا شاهدته من قبل الآخرين والهوية البصرية لا تتضمن الشعار أو الاسم فقط، وإنما يتسع مدلولها ليشمل حتى الألوان، الخطوط، وحتى العبارات والكلمات والشعارات اللفظية ليس هذا فحسب، وإنما تشير الهوية البصرية كذلك إلى الطريقة التي يتم بها استخدامها في نشاط الشركة وترى الهوية في الصور الأتية : 

مقر الشركة :

 وما به من أثاث ومكاتب يحمل الهوية البصرية للشركة، وحتى الحوائط والجدران

الملابس الرسمية للموظفين:

 لعلك سمعت عن الشركات التي تُلزم موظفيها بارتداء ملابس معينة، أو توزع على موظفيها ربطات عنق من درجات لونية معينة. هذا من أساليب تعزيز الهوية البصرية للشركات

الموقع الإلكتروني:

 ليس الموقع الإلكتروني وحده بصفحاته ومجموعته اللونية، وإنما كذلك حسابات الشركة على  شبكات التواصل الاجتماعي المختلفة .

البريد والمراسلات الرسمية للشركة : 

سواء أكانت عبر الإنترنت Online، أم المراسلات العادية خارج الإنترنت Offline. بالطبع، بما في ذلك توحيد توقيع الموظفين على البريد الإلكتروني، وكذلك إرسال الرسائل على ورق، وبأظرف تحمل الهوية البصرية للشركة

مطبوعات الشركة

ليس فقط مطبوعات العمل الرسمية بل بطاقات الأعمال Business Cards – الهوية الشخصية ID – دفاتر الشركة المختلفة – الأظرف – أوراق الشركة – أكياس وعبوات التغليف ولكن كذلك مطبوعات المعارض والدعاية والإعلان التي تحظى بالكثير من الانتشار في مواسم معينة، وبالأخص الهدايا التي توزع على عملاء الشركة

 

أهمية الهوية البصرية لأعمالك

 

 ذات مرة قام بعض العلماء بعمل اختبار للدلالة على قوة الهوية البصرية للعلامات التجارية الأكثر شهرة في العالم، مثل: (كوكاكولا، ماكدونالدز، كادبوري، إلخ)، فقاموا بإلغاء الاسم والشعار وكل ما يدل على اسم العلامة التجارية، وسألوا المستخدمين: لمن تكون هذه العبوة؟ (لاحظ: الخالية من الاسم والشعار وكل ما يدل على الهوية)

فماذا كانت النتائج؟ نعم.. كما توقعت

الكثير المستخدمين تعرّفوا على العلامة التجارية من النظرة الأولى بنسبه 100%، بدون حتى أي إشارة ولو بحرف واحد على اسمها أو ما يدل عليها من قريب أو بعيد وبالمناسبة، هذه هي الحيلة التي يستخدمها سارقو العلامات التجارية الشهيرة

التضليل البصري: فيقوم بائع الشوكولاتة المحتال بتحوير اسم علامة تجارية مثل جالاكسي Galaxy إلى Galay أو Gaxay مع الحفاظ على درجة لون الغلاف كما هي، ونف بنط الكتابة Font، حتى يحصل على تضليل بصري للمستخدم، يسمح له ببيع منتجاته

 

فوائد الهوية البصرية

 

  • الهوية البصرية تعزز الانتماء لدى الموظفين

على قدر عناية الشركة بالهوية البصرية، تحصل على الانتماء الداخلي (الفخر) لدى الموظفين. الإنسان بطبعه يميل إلى الانتماء لكيان قوي أيضًا يجب على إدارة الشركة شرح ماهي الهوية البصرية، ولماذا وكيف تم تصميمها على هذه الشاكلة، وما هي الاستراتيجية التي تكمن وراء تلك الهوية، وما هو قدر الملائمة بين الهوية البصرية والعلامة التجارية وغيرها من الأمور التي تزرع الثقة في قلوب الموظفين، وتجعلهم أكثر ثقة في قيادتهم، وأكثر انتماءً لشركتهم

  • التواصل البصري أقوى في التأثير

عودة إلى التجربة المذكورة في البداية، وكيف تعرف المستخدمون على مفضلاتهم من العلامات التجارية، بدون الحاجة إلى قراءة المكتوب على الغلاف، فإن الدلالة البصرية للعلامة التجارية أقوى في التأثير على الإطلاق

  • تحفظ حقوقك القانونية

في ظل عالم تجاري مليء بالمنافسات المختلطة (شريفة وغير شريفة)، تأتي الهوية البصرية كمعيار للتمييز بين الجيد والرديء في الأسواق وحتى تنأى الشركة بنفسها عن أي ممارسات غير قانونية من أطراف وكيانات تستغل اسمها التجاري، وشكل علامتها التجارية، تلجأ إلى صناعة هوية بصرية مميزة، وتسجلها بشكل قانوني لدى الجهات المختصة في الدولة

 

ما هي عناصر العلامة التجارية التي تسعى لبنائها؟

من أنت؟ 

ليس التعريف المباشر بكينونة شركتك، ولكن ما هي الصورة التي ترغب في أن تظهر عليها للجمهورهل تحب الظهور بمظهر الوقور الفخم؟ أم الخفيف الجريء؟ أم اللطيف الودود؟ لاحظ أن كل شخصية ولها صفاتها واعتباراتها، وبالطبع جمهورها الخاص

التعرف على نفسك سيساعدك في الخطوة التالية من عناصر الهوية البصرية، وهي بناء المنتج الذي يصلح للتقديم للجمهور

ما منتجك؟

يحدد المنتج نوعية الجمهور المستهدف، والرسالة التي ترغب في نقلها إلى هذا الجمهور، وكذلك اللغة المستخدمة، وبناءً عليه شكل الهوية البصرية

 من جمهورك؟ 

بناءً على التصور الذي تضعه عن نفسك، وطبيعة المنتج الذي تقدم، ستحدد أي شريحة من الجمهور ترغب في أن تتعامل معها

 

 

ما المقصود بتناسق الهوية البصرية؟ 

 

 

بعد إدراك عناصر الهوية البصرية، تبدأ مرحلة العناية بأجزاء الهوية البصرية نفسها

  • الشعار البصري Logo: وهو الذي ستُعرف به شركتك من الناحية البصرية بشكل أساسي فإذا تم مشاهدة شعار شركتك بين زحام من الشعارات البصرية المتنوعة، عُرِفَت شركتك، وعُرِفَ من أنت وماذا تقدم تذكر شعار نايكي علامة (✓) الذي تُعرف به الشركة حتى ولو لم يُستخدم اسم الشركة معه
  • الشعار اللفظي Slogan: وهي الجملة التي ستمثل ما تقدمه للجمهور. تشير إلى القيمة التي يحصل عليها الجمهور بالتعامل معك بالعودة إلى شعار شركة نايكي، سنجد عبارات مثل (Just Do It) المثير للحماسة
  • المجموعة اللونية: وهي فن عميق يعتني به علم النفس عناية شديدة. فلا ينبغي أبدًا التهاون في اختيار المجموعة اللونية المناسبة لنشاطك التجاري، وما تقدمه للجمهور فاللون الأبيض والأزرق مناسب لشركات السفر والسياحة وكذلك المستشفيات والمنتجعات الصحية. بينما الأحمر والأصفر والبني مناسب أكثر للمطاعم اللون الأسود يعبر عن القوة والسلطة والحماية، لذلك نجده بارزًا مع العلامات التجارية التي تسعى إلى القوة، وهكذا في سائر الألوان
  • القيمة Value: من العبث – بل من السخف – العناية بكل العناصر السابقة، وإهمال أهم شيء في بناء علامة تجارية قوية كل ما سبق لا يعبر عن شيء، ولا يمثل أي شيء إلا إذا تم ربطه بقيمة مرتفعة يلهث خلفها الجمهور والأبرز والأكثر وضوحًا بالنسبة لك هو أن تحرص على أن تمثل ما تدعو إليه في هويتك البصرية. فإذا كنت تدعو إلى القوة، يجب على كل منتجاتك أن تتسم بالقوة. ليس منتجاتك وحدها